تقنية
أخر الأخبار

العمل الحر عبر الانترنت وكيفية الدخول في هذا الباب

ما هو العمل الحر وكيف بإمكاني دخول هذا المجال وماهي أفضل منصات للعمل الحر

العمل الحر عبر الانترنت وكيفية الدخول في هذا الباب في أغلب الأحيان يكون العمل الحر معتمد على رأس المال بشكل كبير، حيث أن أصحاب المال يمكن من خلال أموالهم فتح مشاريع خاصة بهم والكسب منها, ولكن الان تستطيع العمل من غير رأس مال وذلك عن طريق الانترنيت تابع هذا المقال لتفاصيل اكثر

ما هو العمل الحر وكيف بإمكاني دخول هذا المجال وماهي أفضل منصات للعمل الحر؟

مصادر الدخل على كوكب الأرض محدودة والنمو السكاني المتزايد يشكل أزمة في البطالة المتزايدة بشكل مستمر بكل أنحاء العالم وبالأخص في أوساط الشباب الذي لا يملك خبرات كبيرة في مجال معين، كما أن هذه البطالة امتدت لكي تشمل أصحاب الشهادات العليا ولم تقتصر على الأشخاص الأميين ومتوسطي التعليم، والتزايد الملحوظ في فئة محدودي الدخل، كل هذه الأسباب دفعت الحكومات إلى تشجيع أفراد الشعب على العمل الحر سواء كان بشكلها العائلي (مشروع عائلي مستقل لتحقيق دخل العائلة) أو من خلال توجيهها لباقي أفراد الشعب (أعمال أفرادا مستقلين).

ونتيجة لهذه الضغوط التي يمر بها فئة الشباب نمت بينهم مفاهيم جديدة أصبحت تتردد في أكثر الأماكن كالمُستقل FreeLancer.

ما هو العمل الحر وكيف يعمل المُستقلين

العمل الحر عبر الانترنيت
العمل عبر الانترنت , العمل من المنزل, العمل دون دوام

العمل الحر هو مصطلح يطلق على الأشخاص الذين يعملون لحسابهم الشخصي ويطلق عليهم اسم المُستقل FreeLancer.

إن العمل الحر هو مصطلح قديم وإن اختلقت مسمياته فإن البشرية القديمة كانت بعمل به من خلال عملهم كمزارع أو راعي أغنام أو روائي أو غيره.

في أغلب الأحيان يكون العمل الحر معتمد على رأس المال بشكل كبير، حيث أن أصحاب المال يمكن من خلال أمولهم فتح مشاريع خاصة بهم والكسب منها.

وفي بعض الأحيان يعتمد على الخبرات والمهارات (كمهارات البرمجة والتصميم والكتابة والترجمة… الخ)، ويرتبط العمل الحر بشكل كبير على المهارة.

يمكن تقسيم العمل الحر إلى:

  • العمل المستقل بشكل كامل: كأن يعمل المستقل فقط من خلال الأعمال الحرة التي يقوم بها وتكون عمله الأساسي الذي يجني من خلاله المال.
  • العمل المستقل بشكل جزئي: كأن يعمل الشخص عمل حر ثانوي بجانب وظيفة يكتسب منها المال وفي هذه الحالة يرفع مستوى دخله.

منصات عمل المُستقلين

الربح المستقل
العمل عبر الانترنت , العمل الحر, العمل من المنزل, العمل دون دوام

في الفترة الأخيرة انتشرت في الوسط الإلكتروني منصات للعمل المستقل كثيرة بين أوساط المجتمعات، ولكل من هذه المنصات طرق عمل مختلفة وتصنيفات وإمكانيات خاصة بها، إلا أن معظمها كان لها دور الوسيط بين المستقل وصاحب العمل، حيث يكون المستقل هو صاحب الخبرة التي يبحث عنها صاحب العمل وفي أغلب الأحيان صاحب العمل يكون يملك نفس الخبرة ولكنه لا يملك الوقت للعمل على هذا المشروع لذلك يلجئ إلى توظيف أشخاص يعملون بشكل حر لتأدية هذه المهمة.

وفيما يلي سوف نسرد أعظم منصات العمل الحر في العالم العربي والغربي:

مواقع العمل الحر في الأوساط العربية:

  1. منصة مُستقل للعمل الحر:

العمل الحر عبر الانترنيت

هي منصة عربية تعمل كوسيط بين المستقلين من جهة وأصحاب المشاريع من جهة أخرى، فهي تضمن حق الطرفين وتقوم بحل النزاعات بينهم إن حصلت. يستطيع المستقل من خلال هذه المنصة عمل ملف شخصي عنه وكتب نبذة عن مهاراته كما ويمكنه إضافة أعماله إلى مجلد خاص به يمكن لأصحاب المشاريع من خلاله رؤية أعماله قبل توظيفه بمشروع ما. تم إطلاق هذه المنصة أواخر عام 2014 ولكنه حققت نجاح كبير وشهرة واسعة في هذا المجال.

  1. منصة خمسات:
الربح المستقل
العمل عبر الانترنت , العمل من المنزل, العمل دون دوام

هي أيضًا منصة عربية لبيع وشراء الخدمات المصغرة في الكثير من المجالات المختلفة، يستفيد من هذه المنصة الكثير من الشباب العربي عبر تقديمهم الخدمات التي بإمكانهم القيام بها بسعر يبدأ من 5 دولار أمريكي ويصل إلى 250 دولار أمريكي ويمكن طرح هذه الخدمات التي يستطيعون القيام بها على شريحة واسعة من الزبائن المستهدفين. ويمتاز هذا الموقع بإقبال كبير على جميع المجالات.

 

  1. منصة بيكاليا:

 

الربح المستقل
العمل عبر الانترنت , العمل من المنزل, العمل دون دوام

منصة عربية مختصة بالأمور الفنية والتصميم، يستهدفها أصحاب الأعمال الفنية والتصميم حيث يمكنهم من خلال هذه المنصة بيع تصاميمهم الفنية لفئة كبيرة من الزبائن المهتمين بالتصميم ولديهم حاجة لتصميم صور أو شعارات لصفحاتهم وأشغالهم بشكل عام.

مواقع العمل الحر العالمية:

 

  1. FreeLancer:


تعتبر منصة Freelancer من أشهر منصات هذا العمل في العالم وأكثرها إقبالًا من قبل أصحاب المشاريع والمستقلين. توفر هذه المنصة سهولة في تعامل أصحاب المشاريع والشركات مع المستقلين شراء أعمالهم في مختلف المجالات من تصميم وهندسة والعلوم والخدمات القانونية والتسويق وغيره الكثير من الخدمات المتاحة بالموقع.

 

  1. Odesk:
العمل الحر
العمل من الانترنت , العمل من المنزل, العمل دون دوام

يتميز هذا الموقع بإن من خلال منصته يمكن لصاحب العمل عرض مشروعه على المُستقلين، وبدوره يقوم المُستقلين ممن يرون في أنفسهم الكفاءة للقيام بهذا المشروع بتقديم عروض لصاحب العمل ويقوم باختبار الأنسب له والعمل معه ضمن وساطة الموقع.

هذه المنصة لا يستهان به فهي تملك خوارزمية كبيرة لمعرفة الأنسب لصاحب المشروع وإعطاءه قائمة لصاحب المشروع بالمستقلين المحتملين لهذا العمل.

  1. Design Crowd:
العمل الحر
العمل من الانترنت , العمل من المنزل, العمل دون دوام

هذه المنصة تمثل هدف لعمل المصممين المحترفين في مجالات التصميم المختلفة (أغلفة – برشورات – تصميم مواقع ويب – شعارات – بطاقات عمل … إلخ)، يمتاز هذا الموقع بإن رواده من أصحاب الخبرة الكبيرة بالعمل الفني لذلك يمكن أن تجد أن أسعارها أغلى نوعًا ما مقارنًة بالمواقع الأخرى.

يمكنك القراءة اكثر عن الفرق بين تلغرام وواتس اب

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرحى ايقاف حجب الاعلانات لمتابعة التصفح بالموقع فنحن نعتمد على الاعلانات لبقاء الخدمة مجانية لك