صحة و جمال
أخر الأخبار

الغدد اللمفاوية تركيبتها ووظيفتها في جسم الإنسان

الأعراض والأسباب لتورم الغدد اللمفاوية

الغدد اللمفاوية Lymphatic System  (الجهاز للمفاوي) يُعتبر من أجهزة الجسم الذي يتألف من شبكة مسؤولة عن مهمة تصريف سوائل الجسم والمحافظة على توازنها. كما أنه مسؤول عن محاربة العوى التي يمكن أن تصيب الجسم. سطور قليلة توضح ماهي الغدد اللمفاوية و ما هي أسباب وأعراض تضخمها.

 

ماهي الغدد اللمفاوية وما تركيبها

تركيبة الغدد ووظيفتها في جسم
العقد اللمفاوية

العقد اللمفاوية كما يسميها بعض من الناس. تتكون من غدد صغيرة وعقد تكون موزعة في كافة أنحاء الجسم تكون على شكل تجمعات عنقودية . يوجد في جسم الإنسان حوالي 600 عقدة لمفاوية والتي تتكون من جزأين.  Cortex منطقة القشرة, وتحتوي هذه على مجموعة من الخلايا اللمفاوية, وبشكل أساسي تحتوي مجموعة من الخلايا اللمفاوية البائية, التي تتشكل بشكل كامل في نخاع العظم . وهناك بعض الخلايا اللمفاوية التائية التي تعمل على استكمال نضجها خارج نخاع العظم. ويعتبر النخاع الجزء الثاني من أجزاء الغدد اللمفاوية, و من الضروري معرفة أن هذه العقد اللمفاوية تتضمن مجموعة من خلايا البلعمة, و يحاط بالعقد اللمفاوية غلاف مكون من النسيج الضام .

 

 

 

تورم العقد اللمفاوية

توم العقد اللمفاوية يحدث بسبب الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية . ولكن في حالات نادرة يحدث تورم الغدد اللمفاوية نتيجة الإصابة بالسرطان, وتؤدي الغدد اللمفاوية دوراً هاماً في المساعدة على مقاومة العدوى في الجسم والتخلص منها. وتؤدي العقد اللمفاوية وظيفة المرشحات, كما تعمل على احتجاز البكتريا والفيروسات وغيرها من مسببات المرض قبل إصابة أية أجزاء أخرى من الجسم بالعدوى . وهناك مناطق محددة يلاحظ فيها تضخم وتورم في العقد اللمفاوية وتشمل أسفل الدقن و الرقبة و الأربية والإبطين . وفي حالة الإصابة بالتورم هناك بعض الحالات يكون علاجها مرور الوقت والقليل من الكمادات الدافئة كل ما يحتاجه الشخص المصاب لعلاج التورم, فعلاج تورم العقد اللمفاوية على سبب العدوى.

 

أعراض تورم الغدد اللمفاوية

الغدد اللمفاوية
أعراض تورم العقد اللمفاوية

وجود العقد اللمفاوية المتورمة عند الشخص المصاب مؤشر مرضي يؤدي إلى وجود مشكلة في مكان ما في جسم الشخص المصاب, وعندما يبدأ هذا التورم قد يلاحظ الشخص المصاب هذه الأعراض :

  • ألم وانتفاخ في الغدد اللمفية .
  • وجود ورم قد يكون بحجم حبة الفاصولياء أو البازلاء أو أكبر في الغدد اللمفية.
  • الشعور بالحمى في كافة الجسم .
  • يكثر التعرق الليلي لدى الشخص المصاب .
  • الغدد اللمفاوية الجامدة والثابتة والتي تنمو نمواً سريعاً وتشير الدراسات إلى احتمال وجود سرطان .
  • وجود التهاب في الحلق, ورشح بالأنف, والحمى, والإشارات الأخرى التي تدل على حدوث التهاب في الجهاز التنفسي العلوي لدى الشخص المصاب .
  • التورم العام لكافة الغدد اللمفاوية في الجسم, و عند حدوث ذلك فقد يعني احتمال وجود عدوى مثل : ( فيروس المناعة البشري أو حدوث اضطراب بالجهاز المناعي مثل التهاب المفاصل أو الذئبة أو الروماتويدي ) .

 

أسباب تورم الغدد اللمفاوية

الغدد اللمفاوية

الغدد اللمفاوية هي عناقيد صغيرة خلوية ودائرية أو تكون على شكل حبة الفول . الغدة اللمفية تحتوي على مزيج مختلف من أنواع الخلايا المناعية, تقوم هذه الخلايا بترشيح السائل اللمفي بينما هو يسري خلال جسم الشخص المصاب ويعمل على حمايته من خلال تدمير الجراثيم الضارة . تكون الغدد اللمفية في مجموعات, وتعمل كل مجموعة بتصفية منطقة محددة من الجسم وقد يكون هناك تورم في تلك المنطقة, قد يساعد تحديد مكان تورم العقد اللمفية في تحديد السبب الكامن . والسبب الأكثر شيوعاً في تورم الغدد اللمفية هو العدوى, وبخاصة الفيروسية.

 

العدوى الأكثر شيوعاً

  • عدوى الأذن
  • التهاب الحلق العقدي
  • الحصبة
  • ارتفاع عدد كرات الدم البيضاء
  • عدوى الجرح أو عدوى الجلد, مثل الالتهاب الخلوي .
  • فيروس ( HIV )نفص المناعة البشري, الفيروس المتسبب بالإيدز .

للقراءة تجميل الأنف بين ايجابياته وسلبياته على حياة الانسان

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرحى ايقاف حجب الاعلانات لمتابعة التصفح بالموقع فنحن نعتمد على الاعلانات لبقاء الخدمة مجانية لك